التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في الأبطال والأفكار وحقيقة الجهر وما يخفى






(1)
في فكرة طرحها باسل الأعرج تنادي بعدم أسطرة الشهداء -أي جعلهم أبطال أسطوريين- مفادها بأن الشهيد لا يختلف عمن حوله وبالتالي يمكن لأي آخر أن يقوم مقامه أي زمان ومكان. هذا وعقب استشهاده في مطلع العام السابق كنت قد مررت بتغريدة  لصاحبه يقول فيها "اشتقتلك يا صاحبي لنحكي بالتاريخ والنسوان". ما نعرفه عن حياة باسل أنه كان ناشطًا اهتّم بالتاريخ الفلسطيني وعمل على توثيقه، صاحبه في تلك التغريدة يخبرنا عن أمر نجهله كما نجهل الكثير؛ أي أنه يذّكرنا بالفكرة التي نادى بها الشهيد، (باسل الأعرج اللي احترنا شو نعطيه لقب كان بني آدم مثلنا).


(2) 
كنت قد مررت مرّة بفكرة أخرى -ولا يحضرني الآن مصدرها-تذكُر بأن لكل إنسان جوانب حياة مختلفة بالضرورة وقد سميت بالقوالب، وأن المرء يختار القالب الذي يراه أكثر راحة من غيره ليظهر به، على سبيل المثال أحدهم في أسرته هو الأخ الأوسط، هذا قالب، يتولى وظيفة المحاسبة في عمله وهذا قالب آخر وهكذا.. ولكن هل فعلًا سبب اختيار القالب الذي نوّد الظهور به هو الراحة فحسب؟ لو نظرنا بعمق لمصدر هذه الراحة فسنجدها مرتبطة بمعنى حياتنا -الذي تحدثنا عنه في المقال السابق- أي أننا نختار القالب الذي يجعلنا أقرب من المعنى الذي نريده.


(3) 
تحدّث مالك بن نبي في كتابه (مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي) عن عوالم ثلاثة يراها تحيط بالإنسان؛ عالم الأشياء، عالم الأشخاص وعالم الأفكار، وأوضح كيف أن عملية نموه تشهد انتقاله بين هذه العوالم بالترتيب، وأن مشكلة الأفكار في مجتمعاتنا تكمن في ربط عالم الأفكار بعالم الأشخاص، على سبيل المثال أحدهم يعرف برجاحة عقله فإن كل ما سيقوله بالضرورة صحيح، وعلى العكس آخر يعرف بسذاجة تفكيره فكل ما سيقوله هراء، وهذا ما نطلق عليه "شخصنة المواضيع"، والذي يؤدي إلى عرقلة نمو الأفكار وابقاءها دون حيز العمل، مثلما يحصل مع الأحزاب السياسية فبدل من أن تحارب الظلم حاربت الظالم -أي دخلت عالم الأشخاص-، وبصورة لا شعورية صارت تريد سُلطته بحد ذاتها ، لذلك صبت كل جهدها لصنع قيمتها الاعتبارية ومحاربة كل من ينافسها عليها من الأحزاب الأخرى، في حين كان عليها ان تتوحد مع بعضها لتصبه على الظلم لتحقيق العدالة التي كانت سبب وجودها.


(4) 
مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مشكلة يعاني منها الأغلب وهي جهل بالفصل بين العام والخاص، فتجد الناس يشاركون كل تفاصيل حياتهم والتي يفترض أن لا تعني أحدًا سواهم. بالمقابل هناك فئة تشارك قالبًا واحدًا وعادة ما يختص بعالم الأفكار كما أوضحنا آنفًا، ولكن بعضا من هؤلاء قد وقع في مشكلة أخرى وهي الزيف؛ فصاروا ينكرون القوالب الأخرى التي يعيشونها رغم وجودها فعلًا. لا زلت عند رأيي الذي يقول بأن مشاركتنا لأغنية تطرح قضية ما مع العامة لا يعني أننا لا نطرب على أغنية (يلي بتحب النعنع) التي لا نشاركها، لا يعني أننا ملائكة بدون خطايا ولا يعني أن الحياة مش صعبة أيضًا، الأمر يتعلق بأن الأفكار وحدها تستحق أن تكون عامة، أما غير ذلك فهو يدخل في عالم الأشخاص والذي يقتضي شيئا من الخصوصية.


(5)
في دراما التاريخ والسيرة الذاتية العربية غالبًا ما يتم تسليط الضوء على قالب واحد من الشخصية مما يجعلها أبعد عن المتلقي، في هذا المثال مراعاة خصوصية الحياة لشخصية البطل من قبل القائمين يساعد المشاهد على أسطرته بدلاً من التأثر به، لا أدري لم لا يُجرَب عرض القالب العاطفي باتزان مع قالب -الفكرة- الرئيسي مثلًا حتى نشعر ببشريته، وليغفر البطل عبثنا إن كانت الضرورة تقتضي ذلك!


(6)
أمثلة التطرف في جوانب الحياة التي أوردناها أعلاه تعيدنا إلى ما قاله النبي محمد "إنني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء" وكأنه كان يعرف أن الإفراط  في جانب واحد وإهمال باقي جوانب الحياة اليومية سيؤول الى أسطرة شخصه، وبالتالي استحالة الاقتداء به فنهى عن الأمر منذ بدايته.
لكن ما يفعله وعاظ السلاطين من "استحمار" ديني وما يقابله من غياب الوعي والإرادة لدى الشعوب المسلمة (وبديش أحكي أكثر لأنه مش موضوعنا)،تأتي هذه العوامل لتتفاعل مع بعضها لتسهم في فعل ما نهى عنه نبي الإسلام، لا نستطيع أن نكون كأبطالنا فما الحل؟ نجعلهم أبطالا أسطوريين، ندّعي حبهم وخلصنا.
في الفيديو أدناه يتحدث أحمد العمري عن هذا  تحت عنوان "الأجداد من كوكب كريبتون". 





فكرة باسل التي ابتدئنا بها المقال دعوة للوعي بحقيقتنا التي فيها ما يُجهر وما يُخفى، والتي بإدراكها يكون إدراك بداية الطريق.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلام الناس: السُلطة غير المرئية

    (1)      يقصد بالسُلطة هي تلك القدرة التي يمنحها الناس لجماعة منهم ليتولوا أمرهم ويقضوا بينهم، فجوهر السُلطة هو توّلي أمور الناس وقضاء حوائجهم ، أمّا مظهرها فهو جماعة يرجع إليها الأمر والفصل. لكن في حال انحراف هذه الجماعة وغياب الرقابة عنها يغيب الجوهر ويبقى المظهر، فتصبح القدرة وسيلة بيدها، ترعى أهوائها وتخدم مصالحها الشخصية.      حين أشاهد الناس يتملّقون مسؤولًا ما أتعجّب من سلوكهم، فنحن نقول "مسؤول ؛ أي أن معيار التقدير له   ينبغي أن يكون على قدر تحمّله للمسؤولية المنوطة به، وأتذّكر قول زياد رحباني في أغنيته: كل المصاري اللي مضبوبة، اللي ما بتنعد ولا بتنقاس،  أصلها من جياب الناس مسحوبة، ولازم ترجع لجياب الناس في هذا المثال انحلّ جوهر السلطة مع بقاء شكلها الخارجي، الشكل الذي يتملّقه الناس، المنصب الذي يحلمونه، إن لم يتغيّر هذا التصوّر الخاطئ عن ماهية السلطة لدى الناس ويستبدل بخير منه، فلا تغيير يُرجى منها، إلّا اللهم تغيير الأسماء التي تجيء وتذهب.   "هي دي هي الأصلية" كما يكمل رحباني .. ...

بين الأبيض والأسود ، ألوان..

  (1)        يقول الله عز و جل في كتابه " من كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون" سورة الذاريات ، لم تقتصر الآية على النوع البشري ، وإنما في كلمة "شيء" تعبير عن كل ما يدخل في تركيب الكون حولنا من أزواج (الذكر والأنثى) ؛ النهار والليل، السماء والأرض، الشتاء والصيف، إلخ ...  كل تفصيلة في الطبيعة مكونة من أزواج لا تدرك قيمة أحدها إلا بوجود الآخر، كيف كنا سنعرف سكينة الليل لولا صخب النهار؟  إن تبادل الأدوار بين كل زوج يوّلد انسجاماً و يخلق تناغمًا متفردًا، وإبداعاً يُبصَر بالقلب .  يذكر شكسبير في إحدى سونيتاته : " لاحظ كيف يكون الوتر الواحد زوجًا عذبًا للوتر الآخر، يستهل أحدهما أنغامه تلو الآخر بالتبادل، أغنية بلا كلمات، تبدو لكثرتها أغنية واحدة، تقول لك في غنائها: إن الوحيد في الحياة لا وجود له . (2)       حين أتامل تصرفات الناس من حولي و ردود افعالهم، أجدها في أكثر الأحيان متشابهة، مكررة، ومحكومة بما يفعل الأغلبية، فمثلًا يجلس الناس جلسة غيبة، فيُدلي كل جالس بدلوه، قلّما تجد أحد ينسحب من هذه الجلسة، أو على الأقل يكتفي بالصمت ...

عن تجارة القضايا ..

         فرق كبير بين أن ( تغنّي قضية ) و أن ( تغنّي للقضية ) فالقضية في الأولى مفعول به لفعل أنت فاعله ، بينما الزيادة في الثانية بإضافة حرف الجر (اللام) أفادت التعليل لتصبح القضية اسماً مجروراً ، القضية مجرورة و بالضبط  هذا ما يحصل  .          للتوضيح أذكر على سبيل المثال كاركتير ناجي العلي الذي يظهر فيه ذو المؤخرة السمينة -الذي اعتدناه رمز القيادات العربية في رسوماته- و هو يكتب بخط معوّج على جدار مسطّر "من رأى منكم اعوجاجاً مني بدي ألعن اللي خلّفه" ، بالمقابل أذكر رسماً لقبة الصخرة و قد زيّنتها الألوان الباهرة و الخطوط المتقنة ، وأتساءل لو نزعنا فلسطينية ناجي العلي من رسمه  ماذا سيتبّقى ؟ الحقيقة القائلة بأن الأنظمة العربية قائمة على استبداد شعوبها. بينما لو نزعنا فلسطينية اللوحة الثانية ماذا بقي ؟ مجرد خطوط و ألوان - طبعًا أقدّر القيمة الفنية وما إلى ذلك و لكنني أتحدث في هذا المقام عن القيمة الأخلاقية-  و هنا يكمن الفرق ؛ الأول عبّر عن قضيته بريشته و واجهه فيها ذوي المؤخرات السمينة الحقيقي...